هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خمسة عشر طريقة للتعامل مع المشاكل

اذهب الى الأسفل

خمسة عشر طريقة للتعامل مع المشاكل Empty خمسة عشر طريقة للتعامل مع المشاكل

مُساهمة من طرف أفنـــــــــان الخميس 17 يوليو 2008 - 11:45

خمسة عشر طريقة للتعامل مع المشاكل


لا تخلو الحياة من المشكلات ، بل إن التغلب على هذه المشكلات كثيراً ما يعطي الحياة معناها ، وإن الناس عادة ما ينتهجون ثلاث طرق للتعامل مع المشكلات التي يواجهونها ، فهناك من يتجاهل المشكلة ويتعامل معها بنوع من اللامبالاة ؛ فيكبت مشاعره وانفعالاته ولا يفسح لها المجال للتعبير ، وبذلك يتضاعف حجم المشكلة وتمتد رقعتها.


وهناك من يتعامل معها بقدر من العدوانية ؛ فتجده يواجه المشكلة بصراخ وإطلاق مفردات السباب والشتائم على الغير وإلقاء اللوم على الآخرين .. أما النوع الثالث من الناس فيتعامل مع المشكلات بمواجهة المشكلة عبر أساليب منطقية متزنة وبناءة ؛ بضبط النفس والسيطرة على الانفعالات ومشاعر الغضب .

ويمكننا اعتبار هذا الاتجاه هو الاتجاه الصحيح للتعاطي مع ما يتعرض المرء من مشكلات .. وأما الوسائل التي يتم التعامل بها عند حلول المشاكل فهي كالتالي :

1- عدم التعامل مع المشكلات بحساسية مفرطة ، وإدراك أن المشكلات جزء من نسيج الحياة .

2- إدراك أن كل فرد على وجه البسيطة يعاني من مشكلة ما .

3- الحذر من الرسائل والإيحاءات السلبية التي تسري في النفس وتتدفق إلى الوجدان حال التعرض للمشكلة ، فكثير من الناس تراوده إيحاءات سلبية على شاكلة : " لماذا أنا وحدي من يتعرض لتلك المشاكل ؟! لماذا يفعلون بي ذلك ؟!.

4- تجنب لوم الآخرين ، فالآخرون غير مسئولين عن إخفاقنا بتاتاً.

5- محاسبة النفس ومراجعتها، والجلوس مع النفس بهدوء ، والتراجع عن خطئها في حال اكتشافه .
6- الاستئناس بآراء الآخرين من الثقاة والاسترشاد بتوجيهات المتخصصين .

7- الشمولية في النظر إلى المشكلة ، وعدم الحكم على المشكلة من زاوية واحدة .
8- استخدام الأساليب الوقائية وتجنب الأسباب المفضية إلى إثارة المشكلة والتي من أهمها تدخل الإنسان فيما لا يعنيه.

9- عدم التورط في سلوكيات غير مرغوب فيها حال حدوث المشكلة ، ومنها الوقوع في أعراض الغير وغيبتهم ، والتحدث عنهم بالسوء .
10- كظم الغيظ واحتساب الأجر في ذلك.

11- لابد من استخدام الحوار الهادئ المتزن حال المواجهة ، والتعبير عن وجهة النظر الشخصية إزاء المشكلة بطريقة هادئة بناءة بعيداً عن الانفعالات المدمرة .
12- الحذر من المواجهة بعد حدوث المشكلة مباشرة ، والتريث قبل مواجهة الطرف الآخر وقبل التسرع في إصدار أحكام أو إبداء انفعالات غير مرغوب فيها.

13- الاستماع إلى الطرف الآخر والاجتهاد في فهم وجهة نظره ودوافع سلوكه وأبعاد تلك الدوافع .
14- عدم إشعار الطرف الآخر بالانهزام والدونية حال المصارحة.

15- تخير الأوقات الملائمة للتحدث مع الطرف الآخر بشأن المشكلة ؛ كأن يكون في حال استرخاء أو أن يكون هادئ الأعصاب.

إعداد : القسم التربوي .
المصدر : مجلة الأسرة. العدد ( 179 ) .
أفنـــــــــان
أفنـــــــــان
إداري
إداري

المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 24/05/2008

http://nour-alimen.forumactif.name/index.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى